موضوع: العناد عند الطفل الجمعة فبراير 12, 2010 4:20 am
العـناد: وهي من أكثر المشاكل السلوكية شيوعاً بين الأطفال بصفة عامة. وهو سلوك يظهر الطفل على شكل مقاومة علنية لما يطلب منه من قبل الآخرين. إن العناد عند الأطفال ظاهرة طبيعية في حدودها المعقولة وذلك عندما يكون في خلال الثلاث سنوات الأولى من عمر الطفل، ولكنه يصبح مشكلة سلوكية ونفسية عندما يستمر إلى فترة طويلة.
ماهي ظاهـرة العـناد؟ يمكن أن نعرّف العناد على أنه السلبية التي يبديها الطفل تجاه الأوامر والنواهي والإرشادات الموجهة إليه من قبل الكبار من حوله، ولا نعني السلبية فقط وإنما الإصرار على الفعل الذي يخالف أوامر الوالدين . - فمثلاً عندما يطلب منه تناول الغداء يتحجج باللعب - أوعندم يطلب منه الذهاب للنوم يعاند ويعاكس الأمر - أوعند الطلب منه الذهاب إلى الحمام يرفض ويتبول في ملابسه يشير العلماء إلى أن هناك ثلاثة أشكال للعناد عند الأطفال وهي على شكل : 1) المقاومة السلبية: فهو لا يهتم بالمطلوب منه. 2) التحدي والعناد الظاهر: كأن يقول الطفل ( لن أفعل ذلك ) 3) نمط العناد الحاقد: وهو القيام بعكس ما يطلب منه
متى يكون العناد ظاهرة صحية؟ حينما يشعر الطفل في عامه الثاني أوالثالث بأنه قد تعلم الشيء الكثير فأصبح قادرا على المشي والتنقل وبدأ يفهم الكلام الموجهة إليه، وأصبح يعرف أشخاصا خارج نطاق الأسرة المحيطة به فإن عناده في هذه المرحلة يكون ظاهرة صحية لأنه يحاول الإستقلال بنفسه والاعتماد على ذاته.
ماهو سن العناد؟ من سن الثانية إلى سن الخامسة أو السادسة تقريباً ، وللننتبه أن التصرف السيء من قبل الوالدين في علاج هذه الظاهرة قد يؤدّي إلى طول فترة العناد ويكون الناتج عنها مشاكل عديدة.
أنواع العـناد: 1 ) العناد الطبيعي: وهذا ليس خطرا بل هو ضروري للطفل وعلى الأبوين في هذه المرحلة معرفة كيفية التصرف مع الطفل فإن الصراخ في وجه الطفل وضربه ليس هو الحل الأمثل، بل التعزيز هو البديل الصحيح فهناك بعض كلمات التعزيز التي تدخل الفرحة والسرورعلى قلب الطفل عندما يقوم بأي عمل ولو حتى بسيط من هذه الكلمات : ( شاطر - يحب أبوه وأمه - نظيف ) والعكس عندما يقوم بعمل غيرمرغوب فيه فهناك كلمات منفرة: ( مش شاطر - ما يحب أبوه وأمه - مش نظيف ) 2) العناد المشكل: ينشأ هذا النوع من العناد ويتطور مع عدم وجود البيئة الصحيحة للتعامل مع العناد الطبيعي اذا استمر هذا النوع من العناد قد يؤدي إلى العنف واللامبالاة وعدم الرغبة في التعلم. فلابد من معرفة كيفية التعامل مع الأطفال في تلك المرحلة وعلى الوالدين أن لا يلجأوا الى العنف إلا في حالات محدودة جداً.
أســـباب الـعـناد: 1) التساهل والتدليل الزائد وتلبية رغبات الطفل مهما كانت. 2) الإستجابة السريعة لصياح وصراخ الطفل. 3) تفضيل الوالدين أحد الأبناء دون الآخر، فيشعر الطفل بسلوك انتقامي ضد الإبن المفضل والوالدين. 4) محاكاة الوالدين والمزاج العصبي لأحدهم. 5) التذبذب في المعاملة مع الأطفال بين القوة والتساهل في أمور كثيرة. 6) التلفزيون له آثار شديدة على ظاهرة العناد، فمثلاً في البرامج الموجهة للأطفال والرسوم المتحركة نجدها منصبّة على ابراز المواقف الشريرة التي تشاكس الشخصية اللطيفة، ويأتي المنقذ ويبدأ في الضرب والتكسير وأي شخص يعاند يقف ضد المنقذ ، يقوم بضربه . 7) أن الأطفال يحبون التقليد فلابد من تقديم نماذج سوية لهم حتى يقوموا بتقليدها.
عـلاج ظاهـرة العـناد: 1. الثبات في المعاملة وعدم التمييز في المعاملة بين الأبناء. 2. توفير النموذج والقدوة المناسبة. 3. تجاهل السلوك غير المرغوب فيه في الحالات البسيطة لأن التعليق على السلوك السلبي يؤدّي إلى تعزيزه. 4. الثواب والعقاب ويقدم المكافأة والتعزيز عند القيام بسلوك مقبول وسحبها عند القيام بسلوك سلبي.
نصائح إلى الآباء تجاه مـشـكلة العناد: 1. أن يربّى الطفل منذ البداية تربية نظامية فيها تلبية لحاجاته الجسمية والنفسية ، ولكن دون ايجاد عادات ، فالطفل ما أسرع ما يتعود وما أصعب أن يترك ما يتعود عليه. 2. عند إطعام الطفل يترك له حرية اختيار الطعام الذي يفضله دون اجباره على طعام معين وإعطائه المزيد من الطعام. 3. إعطائه الألعاب المناسبة لدرجة تطوره العلمي. 4. عند تعليمه النظافة والتدريب على الحمام يجب أن يعامل بلطف لأن الشدة تثير عناده وتغرس فيه روح المشاكسة. 5. أن نخفف إن أمكن من الأوامر والنواهي وأن نعلمه السلوك الاجتماعي السوي واحترام الآخرين.